ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

البصل لا غني عنه كنوع أساسي من أنواع الخضروات لا يخلو منه أي منزل، ولا تخلو منه أية طبخة، خاصة البصل المصري بجودته العالية، ارتفاع أسعار البصل في السوق المحلي له أسباب عدة والتي سنوافيكم بها بالنسبة للبصل والتقاوي وأفضل أنواع البصل في مصر.

أقرأ أيضاً:- ‎أسعار البصل اليوم بالطن.

ارتفاع أسعار البصل
أسعار البصل

 سبب ارتفاع أسعار البصل لهذا العام

البصل المصري الأحمر والأبيض من أجود أنواع البصل عالميا، وتعد مصر من أهم دول العالم إنتاجا للبصل وتصديره، حيث تتهافت الدول العربية والأجنبية علي استيراد البصل المصري لتكفي احتياجات أسواقها، وخاصة بعد تراجع عملية زراعة البصل في دول شرق آسيا، مما أثر بالسلب علي السوق المحلي المصري وأدي إلي ارتفاع الأسعار، ومن أهم الدول المستوردة له المملكة العربية السعودية كأكبر مستورد، ثم تأتي الهند وبنجلاديش.

أقرأ أيضاً:- أسعار التوابل اليوم في مصر.

سعر كيلو البصل الأبيض والأحمر بعد ارتفاعه

أوضح نقيب الفلاحين أن ارتفاع أسعار البصل جاء نتيجة تصدير أكثر من 520 ألف طن لهذا العام، مما زاد ما يقرب من ضعف الكمية المصدرة في العام الماضي، مطالبا بضرورة تقنين الكميات المصدرة بشكل لا يؤثر بالسلب علي السوق المحلي كما حدث هذا العام.

وقد جاء سعر كيلو البصل الأبيض والأحمر 5 جنيهات علي الرغم من إنتاجية مصر ما يقرب من 3 ملايين طن كل عام يتم زراعتهم علي عروتين، أولهما في أغسطس وسبتمبر، والثانية في أكتوبر ونوفمبر وتسمي عروة الشتاء، ولكن التصدير بشكل عشوائي وغير مقنن أدي إلي خلل كبير في السوق المحلي.

أقرأ أيضاً:- سعر البصل للتصدير 2021 اليوم.

قوانين تسجيل تقاوي البصل المصري

نادي نقيب الفلاحين بضرورة تسجيل سلالات تقاوي البصل المصري عالية الجودة قبل سرقتها واختلاطها ببذور المستورد وضعف إنتاجيتها، وقد حدد بعضا من أفضل أنواع التقاوي، والذي تمثل في جيزه 20 وجيزه 6 محسن  وجيزه الأحمر والأبيض.

التعليقات

اترك تعليقاً